اﻷحداث

ضمن برنامج الحريات الفردية عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة جلسة استماع بعنوان " قوانين حماية الصحفيين" بفندق سفير بالدقي ,يوم الأربعاء الموافق 20 سبتمبر 2017 . تأتي هذه الجلسة ضمن عدد من الأنشطة التي يقوم بها المركز المصري للدفاع عن الصحفيين من الانتهاكات ويأتي على رأسها طرح حوار مجتمعي حول قوانين الصحافة والإعلام الحاكمة للمنظومة الصحفية بمصر في الوقت الحالي, وذلك بحضور كلا من الضيوف (الأستاذ/ أحمد ابو المجد, الباحث بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة و أعضاء تكتل 25 – 30 الداعم دائما للحريات الفردية بالمجلس النائب/ محمد عبد الغني ( عضو لجنة الاسكان ) , النائب/ جمال الدين الشريف ( عضو اللجنة الدستورية و التشريعية ) , النائب/ أحمد طنطاوي ( عضو لجنة المقترحات و الشكاوي ), كما حضر من نقابة الصحفيين  الأستاذ/ جمال عبد الرحيم  (عضو مجلس نقابة الصحفيين) بالإضافة إلي عدد من العامليين بجهات اعلامية و صحفية مثل ( المصري اليوم – فيتو – اليوم السابع – الشروق – صدي البلد –- موقع مصريات – الوطن -  المحور – الميدان -  الأهرام ) بالإضافة أيضا الي بعض المراكز التي تعمل علي ملف حرية الصحافة والاعلام مثل ( مركز هاردو – مركز الحق ).

ضمن برنامج حقوق الملكية عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة جلسة مغلقة بعنوان "الآثار الاقتصادية لخصخصة الأندية الرياضية"  يوم الخميس الموافق 24 أغسطس 2017  بمقر المركز المصري بباب اللوق, وسط البلد. ، عُقِدت هذه الجلسة الذي يسعي من خلالها فريق عمل المركز المصري لدراسات السياسات العامة لمناقشة خصخصة الأندية الرياضية مع الأطراف الفاعلة و المُتأثرة بهذه القضية  وفي محاولة منا للاستماع و الاطلاع علي  توصيات وأراء الحضور. وذلك بحضور ممثلين من المركز و أعضاء البرلمان وعدد من ممثلي الأحزاب السياسية و الأندية الرياضية منهم (الأستاذ/عادل الحميلي, الباحث بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة و الأستاذ/طارق راشد ، عضو مجلس إدارة نادي وادي دجلة والمهندس/تامر سحاب ، رئيس حزب مصر الحرية وعضو مجلس إدارة نادي الطيران, أستاذ/ جون فكري, عضو الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار, والأستاذ/  محمد مصطفى كمال , ممثل المكتب الفني للنائبة نادية هنري ).

ضمن برنامج الحريات الفردية و عمل المركز علي ملف حرية الصحافة والاعلام عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة لقاء عام بعنوان "أيهما أقدر على محاربة التطرف والإرهاب .... الإعلام الحر أم الموجه ؟ بمقر المركز المصري بباب اللوق يوم الأربعاء الموافق  23 اغسطس 2017 وذلك بحضور كلا من الضيوف (أحمد ابو المجد, الباحث بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة و خالد البلشي ,  رئيس تحرير البدايةو مدحت الزاهد, الصحفي وعضو النقابة، والقائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الإشتراكي). تم خلال اللقاء مناقشة عدة محاور منها أهمية حرية الإعلام في المجتمعات الديمقراطية، وقدرة الإعلام الحر على مواجهة الإرهاب والذي يعتبر ابن الأنظمة الإستبدادية والشمولية، بالإضافة لعرض بعض التجارب الناجحة في محاربة الإرهاب اعتماداً على الحريات

 

عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة لقاء عام بعنوان "الآثار الاقتصادية لخصخصة الأندية الرياضية"  يوم الاربعاء الموافق 16 أغسطس 2017  بمقر المركز المصري بباب اللوق, بوسط البلد.ويأتي هذا اللقاء ضمن برنامج حقوق الملكية والذي يسعي من خلاله فريق عمل المركز المصري لدراسات السياسات العامة على رفع وعي المجتمع و صانعي القرار حول أهمية الملكيات و مدى تأثيرها على النمو الاقتصادي و تطوير تشريعات و حلول تضمن تحقيق هذا وذلك بحضور كلا من الضيوف (عادل الحميلي, الباحث بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة و المهندس/عدلي القيعي ، المدير السابق للتعاقدات والتسويق بالنادي الأهلي وأ/هاني سعيد ، رئيس نادي جولدي الرياضي ) .

ضمن برنامج الحريات الفردية عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة لقاء عام بعنوان " دور المجتمع المدني في مناهضة التحرش والعُنف ضد المرأة " بمقر المركز بباب اللوق ,يوم الاثنين الموافق 7 أغسطس 2017 . يأتي اللقاء ضمن سلسة لقاءات تابعة لبرنامج الحريات الفردية والتي ينظمها المركز المصري بمحافظات مصر للتوعية بدور و أهمية المجتمع المدني في التنمية و كأحدي أنشطة حملة "#الحرية_لغير_الحكومية" الحملة المجتمعية للمركز المصري لتوعية المواطنين و المجتمع بأهمية ودور المجتمع المدني وضرورة المشاركة بين الدولة و المجتمع المدني للتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر وذلك بحضور كلا من الضيوف (أحمد ابو المجد, الباحث بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة و أ/عزة سليمان, رئيس مجلس أمناء مؤسسة قضايا المرأة وأ/مزن حسن, مديرة مركز نظرة للدراسات النسوية وأ/هاجر السيد, مسئولة بناء القدرات بمشروع "متسكتيش" بهيئة إنقاذ الطفولة ).

ضمن برنامج الحريات الفردية عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة لقاء عام بعنوان "دور المجتمع المدني في مكافحة الإرهاب " بقاعة روندين بمحافظة الإسكندرية يوم الاثنين الموافق 31 يوليو 2017 . يأتي اللقاء ضمن سلسة لقاءات تابعة لبرنامج الحريات الفردية والتي ينظمها المركز المصري بمحافظات مصر للتوعية بدور و أهمية المجتمع المدني في التنمية و كأحدي انشطة حملة "#الحرية_لغير_الحكومية" الحملة المجتمعية للمركز المصري لتوعية المواطنين و المجتمع بأهمية ودور المجتمع المدني وضرورة المشاركة بين الدولة و المجتمع المدني للتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر وذلك بحضور كلا من الضيوف (أحمد ابو المجد, الباحث بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة و أ/عايدة نورالدين ، رئيس جمعية المرأة والتنمية بالأسكندرية ود/أحمد صالح ، عضو الاتحاد الاقليمي للجمعيات وأ/مصطفي أبو زهرة ، عضو الهيئة العليا بحزب مستقبل وطن ) .

ضمن برنامج الحريات الفردية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة، وعمل المركز على ملف حرية الإعلام والصحافة وحرية تداول المعلومات، عقد المركز المصري اليوم الأربعاء الموفق 19 يوليو 2017 لقاء عام بعنوان "نحو قانون لحرية تداول المعلومات في مصر" بمقر المركز المصري بباب اللوق. وكان الهدف من اللقاء هو عرض الرصد الشهري لحرية الإعلام في مصر (مايو 2017) ومناقشة وضع تداول المعلومات في مصر وعرض تجارب مقارنة لقوانين تداول المعلومات في دول أخرى والوصول لتوصيات بخصوص مشروع قانون تداول المعلومات وذلك بحضور أحمد أبو المجد الباحث ببرنامجي الحريات الفردية وسيادة القانون بالمركز المصري، ويحيى قلاش الكاتب الصحفي ونقيب الصحفيين السابق، وأحمد خير مدير مركز دعم لتقنية المعلومات، ومحمد حبيب الباحث القانوني بمركز الحوكمة التابع لوزارة التخطيط.

عقد فريق المناصر بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة أجتماع مع النائبة الدكتورة / نادية هنري عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب وذلك بمقر المركز المصري بباب اللوق يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2017 و حضر الاجتماع أيضا عادل الحميلي الباحث بملف حقوق الملكية بالمركز المصري .

وخلال الاجتماع عرض فريق المناصرة بعض الأورق البحثية الصادرة ضمن برنامجي الحرية الاقتصادية و حقوق الملكية مثل : الأثار الاقتصادية لخصخصة النوادي الرياضية ، دور المجتمع المدني في التنمية الاقتصادية ، الملكية الفكرية وطرق حمايتها في مصر كما أعربت النائبة عن أهتمامها الكبير بملف الخصخصة في مصر و أبدت اعجابها بموضوع ورقة الاثار الاقتصادية لخصخصة النوادي الرياضية وأنها لديها أضافات في هذا الموضوع وعلي استعداد للمشاركة في الجلسات المغلقة التي ستقام حول هذه الورقة، و ذكرت مثال اليابان وكيف يكون هناك تبادل خبرات و شراكة بين القطاعات من خلال الاستثمار ،كما أكدت علي ان فكرة الخصخصة في حد ذاتها فكرة جيدة ولكن تبقي المشكلة في التنفيذ علي مدار التاريخ في مصر في هذا الملف.

كما رحبت النائبة نادية هنري علي التعاون مع المركز المصري من خلال ملفات اقتصادية عديدة وأبدت اهتمامها بملف الحريات الفردية لأهميته في الوقت الحالي خصوصا ملف حرية الصحافة والاعلام.

ضمن برنامج الحريات الفردية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة وعمل المركز على ملف حرية الإعلام والصحافة، عقد المركز المصري اليوم 12 يوليو 2017 لقاء عام بعنوان "إصلاح ماسبيرو"، وكان المتحدثين خلال اللقاء محمد ربيع المدير الإداري للمركز المصري لدراسات السياسات العامة، وخالد السبكي مدير عام بالقطاع الإقتصادي بماسبيرو، والنائبة غادة صقر، عضو لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان المصري. افتتح محمد ربيع اللقاء بنبذة عن المركز المصري والملفات التي يعمل عليها، وعرض لرصد حرية الإعلام والصحافة في مصر (أبريل 2017)، والذي يصدره المركز شهرياً لمتابعة حال حرية الإعلام والصحافة في مصر. بدأ خالد السبكي حديثه بنبذة عن ماسبيرو وتاريخه، واستكمل بالحديث عن الوضع الإقتصادي لماسبيرو والمشاكل التي تواجه الإتحاد في الفترة التالية للثورة، ومن ضمنها الوكالات الإعلانية التي توجهت للقنوات الخاصة بعد إعطاء الهيئة العامة للاستثمار التراخيص لتلك القنوات دون أي رقابة على محتواها. أضاف خالد السبكي أن الأجهزة والمعدات ضعيفة وتحتاج لصيانة دورية، وأنها غير مناسبة للأحداث الكبيرة. أكد خالد السبكي أنه كان قد قُدم 12 مشروع لإتحاد الإذاعة والتلفزيون بدارسات جدواهم الإقتصادية وموافقات من شركات عالمية على القيام بتلك المشاريع لصالح ماسبيرو لكن المسؤولون لم يوافقوا علي تلك المشاريع أو يبدون أي اهتمام، أكد أن تدخل الحكومة في سيادة ماسبيرو وانحيازها لمصلحة رجال الأعمال، بدلاً من دفاعها عن تلفزيونها الرسمي أو التزام الحياد أثر كثيراً بالسلب على ماسبيرو.

عقد فريق المناصرة اجتماع مع النائبة/د.غادة صقر عضو لجنة الإعلام و الثقافة و الآثار بمجلس النواب و ذلك في اطار عمل المركز المصري لدراسات السياسات العامة على ملف حرية الصحافة و الإعلام ،ضمن برنامج الحريات الفردية . و ذلك يوم الأربعاء الموافق 12 يوليه 2017 بمقر المركز المصري لدراسات السياسات العامة . و خلال الاجتماع تم عرض بعض اصدارات المركز منها رصد حرية الإعلام لشهر أبريل و تقرير حرية الاعلام في مصر ... أفق للإصلاح على النائبة التي أبدت اهتمامها بفكرة الرصد الشهري وأنها في حاجة لهذه المعلومات لاستخدامها في أروقة البرلمان . و أيضًا دليل النواب من أجل مجتمع مدنى حر و الورقة البحثية دور المجتمع المدني التنميةو عبرت النائبة عن اعجابها بالعمل البحثي للمركز . و فيما يتعلق بملف الإعلام عقبت النائبة بأن القانون الموحد للصحافة و الإعلام في حاجة لمراجعة شاملة و خاصة باب الهيئة الوطنية للإعلام ، فيجب أن يتم الفصل بين مستحقات العاملين و مستلزمات الانتاج و تكاليف التجديد و الإحلال لأنها مدخل لكثير من الفساد. و فيما يتعلق بالأحداث الأخيرة من حجب مواقع اخبارية الكترونية عقبت النائبة بأن على الدولة أن تتخذ ماتراه مناسب من احتياطات و الانتباه من القنوات و المواقع التي تدعو للتطرف . وفيما يتعلق بسبل التعاون بين المركز تم اشراك د . غادة في أحدى فعاليات المركز مؤتمر بعنوان " إصلاح ماسبيرو" و رحبت النائبة بمزيد من التعاون من خلال التنسيق لعقد جلسة استماع في لجنة الثقافة و الإعلام و الآثار بالبرلمان المصري مع الصحفيين و الاعلامين وذلك بالتعاون مع المركز المصري.

ضمن برنامج حقوق الملكية وبالأخص ملف الملكية الفكرية عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة جلسة مغلقة " الملكية الفكرية و مقترح مشروع القانون" و ذلك  لمناقشة الملكية الفكرية و طرق حمايتها في مصر و عرض مقترح مشروع القانون لإنشاء مكتب لحماية الملكية الفكرية بأنواعها في مصر  وذلك يوم  الأربعاء الموافق 21 يونيه 2017  بمقر المركز المصري .  حضر الجلسة مجموعة من الخبراء في الملكية الفكرية على سبيل المثال أ.محمد حجازي رئيس مكتب حماية الملكية الفكرية بهيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات و د.ياسر جاد الله  عميد المعهد القومي للملكية الفكرية بجامعة حلوان ، د.حسام لطفي رئيس قسم القانون المدني بجامعة بني سويف، د.أحمد دنيا خبير الملكية الفكرية بمكتب أبو غزالة أ.كمال عبد الجيد و د.إيمان صالح من مكتب براءات الاختراع التابع لأكاديمية البحث العلمي ،و أ.أحمد شوشة و أ.خالد ادهم و أ.هالة حسن الهيئة البرلمانية لحزب الوفد . 

في إطار أنشطة المركز المصري لدراسات السياسات العامة في ملفي الحريات الفردية وسيادة القانون و خاصة فيما يتعلق بحرية التنظيم وحرية الصحافة والإعلام عقد فريق المناصرة اجتماع مع النائب يسري الأسيوطي عضو لجنة حقوق الإنسان و عضو ائتلاف دعم مصر بحضور أ/ ماريان سيدهم الباحث القانوني بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة ، و ذلك يوم الأربعاء الموافق 31 مايو 2017 في مقر مجلس النواب المصري .

يعقد المركز المصري سلسلة من اللقاءات العامة في محافظات مصر ضمن حملة الحربة لغير الحكومية ، وعقد المركز اللقاء العام الثالث بنقابة المحامين بمحافظة بني سويف يوم السبت الموافق 20 مايو 2017 بعنوان دور المجتمع المدني في التنمية بالتعاون مع جمعية الدفاع الاجتماعي ، بحضور عدد من الأحزاب و الفاعلين بالمجتمع المدني واعضاء النقابة بمحافظةبني سويف. وكان الضيوف خلال هذا اللقاء النائب / بدوي النويشي  عضو مجلس النواب عن محافظة بني سويف ، أ/ محمد ربيع المدير الإداري بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة و /أحمد عبد الوهاب باحث بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة،أ/ عمر أبو خضرة الأمين العام لحزب حماة وطن – بني سويف ، أ/ عرابي فاروق الأمين العام لحزب الحركة الوطنية- بني سويف، أ/ نعيم حماد رئيس مجلس إدارة جمعية الدفاع الاجتماعى.

ضمن عمل المركز المصري ببرنامج حقوق الملكية و خاصة الملكية الفكرية عقد فريق المناصرة أجتماع مع النائب اللواء / هاني أباظة (وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي ووكيل أسبق في وزارة الدولة للبحث العلمي)  وبحضور أ / عادل الحميلي الباحث  بملف حقوق الملكية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة ،و ذلك يوم الأحد الموافق 30 أبريل 2017 بمقر المركز المصري لدراسات السياسات العامة ،يهدف الاجتماع إلى بحث سبل التعاون مع النائب في ملف الملكية الفكرية و إشراكه في فعاليات المركز .

عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة لقاء عام بعنوان "حال الملكية الفكرية في مصر" لمناقشة أوضاع وحال الملكية الفكرية في مصر ودور مكتب تسجيل البراءات وأخيراً تأثير الملكية الفكرية علي الإقتصاد بوضعه الحالي، وذلك يوم الأحد الموافق 30 أبريل 2017، بمقر المركز المصري بباب اللوق ، في تمام الساعة 12 ظهرا.

ضمن فعاليات المركز المصري لدراسات السياسات العامة ببرنامج الحريات الفردية و ملف حرية الإعلام عقد المركز المصري مؤتمر عن "حرية تداول المعلومات وحظر النشر" ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 26 أبريل 2017 بمقر المركز المصري لدراسات السياسات العامة بالقاهرة، بمشاركة كل من أ/ ماريان سيدهم، الباحثة القانونية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة، وأ/ أيمن عبدالمجيد، عضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب، وأ/ خالد البلشي، رئيس تحرير جريدة البداية.

في إطار عمل المركز المصري لدراسات السياسات العامة على ملف الحريات الفردية و خاصًة ملف حرية الصحافة والإعلام وحرية التنظيم عقد فريق المناصرة  و الباحثة القانونية  بالمركز المصري ماريان سيدهم اجتماع  مع النائبة منال ماهر الجميل ( عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري  و مدير مؤسسة آل قرة للتنمية المستدامة و عضو فعال في عدد من منظمات المجتمع المدني التي تعمل في التنمية وحقوق الطفل و مشروعات أخرى تتعلق بحصر وتصنيف منظمات المجتمع المدني على مستوى الجمهورية ) وذلك يوم الأثنين الموافق 24 أبريل 2017 بمقر مؤسسة آل قرة  .  و كان ذلك الاجتماع  بهدف  التعريف بالمركز المصري و الملفات التي يعمل عليها و الفعاليات التي ينظمها و بحث سبل التعاون مع النائبة ضمن برنامج الحريات الفردية وبرنامج سيادة القانون و الحرية الاقتصادية.


  عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة ثاني اللقاءات العامة المقرر عقدها في عدد من محافظ الجمهورية بهدف رفع الوعي حول العمل الأهلي و دوره في التنمية ، و كان ذلك يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2017 في نادي بلدية المحلة بالمحلة الكبرى محافظة الغربية . بحضور أ/ محمد ربيع المدير الاداري بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة والنائب د/محمود شحاتة عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن والمهندس محمد وهدان رئيس جمعية الحياة للتنمية البشرية و الاجتماعية ،والمهندس / أدهم غالي أمين .التخطيط الاستراتيجي والسياسات البديلة بحزب الدستور.

عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة التدريب الثالث لمساعدين النواب إيمانًا منه بدورهم وذلك ضمن فعاليات  برنامج الحريات الفردية للمركز، و ملف حرية الإعلام والصحافة تحت عنوان " رفع كفاءة وبناء قدرات مساعدين نواب البرلمان المصري في استخدام مهارات أدوات التشريع والرقابة (تطبيق عملي : حرية الصحافة والإعلام  .)"  يوم الثلاثاء الموافق 18 أبريل 2017 بمقر المركز المصري . حضر التدريب 22 مساعد برلماني وممثلي هيئات برلمانية لأحزاب  مختلفة مثل  ( حزب الوفد ،حزب  المؤتمر ، حزب المصريين الأحرار ، حزب مستقبل وطن ، الحزب المصري الديمقراطي، ومساعدين  آخرين  لنواب مستقلين مثل النائب / إيهاب العمدة - النائبة / منى منير – النائب نبيل بولس ). يهدف التدريب إلي تنمية قدرات المساعدين في استخدام أدوات الرقابة والتشريع و زيادة وعيهم حول وضع الصحافة و الإعلام في مصر  و الدور المهم للإعلام في بناء النظم الديمقراطية .

عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة أولى اللقاء العامة بعنوان " دور المجتمع المدني في التنمية " يوم السبت الموافق 15 أبريل 2017 بمركز شباب قليوب بمحافظة القليوبية ضمن سلسلة لقاءات عامة التي من المقرر عقدها في عدد من محافظات جمهورية مصر العربية بعنوان " سبل وأطر الإصلاح والتنمية في مصر "  و التي يحاول المركز المصري خلال هذه اللقاءات القاء الضوء علي اهمية و دور المجتمع المدني من جمعيات وأحزاب في التنمية و الاصلاح بالإضافة لدو ر البرلمان في مساندة المجتمع المدني و تحسين البيئة التشريعية للقيام بهذا الاصلاح والتنمية في مصر ،و شارك في لقاء القليوبية كلا من : أ/ محمد الشبراوي أمين عام حزب المؤتمر بمحافظة القليوبية, و أ/ أحمد فوقي رئيس جمعية مصر السلام للتنمية وحقوق الإنسان , و أ/ محمد ربيع المدير الإداري بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة  وكان من المقرر حضور النائب / حسين عشماوي ولكنه اعتذر عن الحضور قبل بدء اللقاء لظروف خاصة به.