اﻷحداث

يعقد المركز المصري سلسلة من اللقاءات العامة في محافظات مصر ضمن حملة الحربة لغير الحكومية ، وعقد المركز اللقاء العام الثالث بنقابة المحامين بمحافظة بني سويف يوم السبت الموافق 20 مايو 2017 بعنوان دور المجتمع المدني في التنمية بالتعاون مع جمعية الدفاع الاجتماعي ، بحضور عدد من الأحزاب و الفاعلين بالمجتمع المدني واعضاء النقابة بمحافظةبني سويف. وكان الضيوف خلال هذا اللقاء النائب / بدوي النويشي  عضو مجلس النواب عن محافظة بني سويف ، أ/ محمد ربيع المدير الإداري بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة و /أحمد عبد الوهاب باحث بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة،أ/ عمر أبو خضرة الأمين العام لحزب حماة وطن – بني سويف ، أ/ عرابي فاروق الأمين العام لحزب الحركة الوطنية- بني سويف، أ/ نعيم حماد رئيس مجلس إدارة جمعية الدفاع الاجتماعى.

عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة لقاء عام بعنوان "حال الملكية الفكرية في مصر" لمناقشة أوضاع وحال الملكية الفكرية في مصر ودور مكتب تسجيل البراءات وأخيراً تأثير الملكية الفكرية علي الإقتصاد بوضعه الحالي، وذلك يوم الأحد الموافق 30 أبريل 2017، بمقر المركز المصري بباب اللوق ، في تمام الساعة 12 ظهرا.

ضمن عمل المركز المصري ببرنامج حقوق الملكية و خاصة الملكية الفكرية عقد فريق المناصرة أجتماع مع النائب اللواء / هاني أباظة (وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي ووكيل أسبق في وزارة الدولة للبحث العلمي)  وبحضور أ / عادل الحميلي الباحث  بملف حقوق الملكية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة ،و ذلك يوم الأحد الموافق 30 أبريل 2017 بمقر المركز المصري لدراسات السياسات العامة ،يهدف الاجتماع إلى بحث سبل التعاون مع النائب في ملف الملكية الفكرية و إشراكه في فعاليات المركز .

ضمن فعاليات المركز المصري لدراسات السياسات العامة ببرنامج الحريات الفردية و ملف حرية الإعلام عقد المركز المصري مؤتمر عن "حرية تداول المعلومات وحظر النشر" ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 26 أبريل 2017 بمقر المركز المصري لدراسات السياسات العامة بالقاهرة، بمشاركة كل من أ/ ماريان سيدهم، الباحثة القانونية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة، وأ/ أيمن عبدالمجيد، عضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب، وأ/ خالد البلشي، رئيس تحرير جريدة البداية.

في إطار عمل المركز المصري لدراسات السياسات العامة على ملف الحريات الفردية و خاصًة ملف حرية الصحافة والإعلام وحرية التنظيم عقد فريق المناصرة  و الباحثة القانونية  بالمركز المصري ماريان سيدهم اجتماع  مع النائبة منال ماهر الجميل ( عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري  و مدير مؤسسة آل قرة للتنمية المستدامة و عضو فعال في عدد من منظمات المجتمع المدني التي تعمل في التنمية وحقوق الطفل و مشروعات أخرى تتعلق بحصر وتصنيف منظمات المجتمع المدني على مستوى الجمهورية ) وذلك يوم الأثنين الموافق 24 أبريل 2017 بمقر مؤسسة آل قرة  .  و كان ذلك الاجتماع  بهدف  التعريف بالمركز المصري و الملفات التي يعمل عليها و الفعاليات التي ينظمها و بحث سبل التعاون مع النائبة ضمن برنامج الحريات الفردية وبرنامج سيادة القانون و الحرية الاقتصادية.


  عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة ثاني اللقاءات العامة المقرر عقدها في عدد من محافظ الجمهورية بهدف رفع الوعي حول العمل الأهلي و دوره في التنمية ، و كان ذلك يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2017 في نادي بلدية المحلة بالمحلة الكبرى محافظة الغربية . بحضور أ/ محمد ربيع المدير الاداري بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة والنائب د/محمود شحاتة عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن والمهندس محمد وهدان رئيس جمعية الحياة للتنمية البشرية و الاجتماعية ،والمهندس / أدهم غالي أمين .التخطيط الاستراتيجي والسياسات البديلة بحزب الدستور.

عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة التدريب الثالث لمساعدين النواب إيمانًا منه بدورهم وذلك ضمن فعاليات  برنامج الحريات الفردية للمركز، و ملف حرية الإعلام والصحافة تحت عنوان " رفع كفاءة وبناء قدرات مساعدين نواب البرلمان المصري في استخدام مهارات أدوات التشريع والرقابة (تطبيق عملي : حرية الصحافة والإعلام  .)"  يوم الثلاثاء الموافق 18 أبريل 2017 بمقر المركز المصري . حضر التدريب 22 مساعد برلماني وممثلي هيئات برلمانية لأحزاب  مختلفة مثل  ( حزب الوفد ،حزب  المؤتمر ، حزب المصريين الأحرار ، حزب مستقبل وطن ، الحزب المصري الديمقراطي، ومساعدين  آخرين  لنواب مستقلين مثل النائب / إيهاب العمدة - النائبة / منى منير – النائب نبيل بولس ). يهدف التدريب إلي تنمية قدرات المساعدين في استخدام أدوات الرقابة والتشريع و زيادة وعيهم حول وضع الصحافة و الإعلام في مصر  و الدور المهم للإعلام في بناء النظم الديمقراطية .

عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة أولى اللقاء العامة بعنوان " دور المجتمع المدني في التنمية " يوم السبت الموافق 15 أبريل 2017 بمركز شباب قليوب بمحافظة القليوبية ضمن سلسلة لقاءات عامة التي من المقرر عقدها في عدد من محافظات جمهورية مصر العربية بعنوان " سبل وأطر الإصلاح والتنمية في مصر "  و التي يحاول المركز المصري خلال هذه اللقاءات القاء الضوء علي اهمية و دور المجتمع المدني من جمعيات وأحزاب في التنمية و الاصلاح بالإضافة لدو ر البرلمان في مساندة المجتمع المدني و تحسين البيئة التشريعية للقيام بهذا الاصلاح والتنمية في مصر ،و شارك في لقاء القليوبية كلا من : أ/ محمد الشبراوي أمين عام حزب المؤتمر بمحافظة القليوبية, و أ/ أحمد فوقي رئيس جمعية مصر السلام للتنمية وحقوق الإنسان , و أ/ محمد ربيع المدير الإداري بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة  وكان من المقرر حضور النائب / حسين عشماوي ولكنه اعتذر عن الحضور قبل بدء اللقاء لظروف خاصة به.

ضمن فعاليات المركز المصري لدراسات السياسات العامة في برنامج الحريات الفردية وملف حرية الإعلام، عقد المركز المصري مؤتمر بعنوان " دور وتحديات نقابة الصحفيين في ضوء الإنتخابات الأخيرة." و ذلك يوم الأربعاء 5 أبريل 2017 بمقر المركز، بمشاركة  أ/ إبراهيم أبو كيلة وكيل مجلس نقابة الصحفيين، و أ/ منى عزت صحفية وعضو نقابة الصحفيين، و أ/ ماريان سيدهم الباحثة القانونية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة .

افتتحت أ/ ماريان سيدهم الحديث بتعريف المركز المصري وعرض دليل الرصد الشهري لحرية الإعلام في مصر-فبراير 2017  وعلقت إن الصحافة في مصر تواجه تحديات كثيرة  منها منع التغطية في قضايا مهمة وتعرض الصحفيين للحبس والتشهير والفصل بدون أسباب.   وخلال كلمته أشار أ/ إبراهيم أبو كيلة، وكيل مجلس نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، إلى أن النقابة تواجه العديد من التحديات والملفات التي تتراكم من دورة لأخرى، وأنه من وجهة نظره  أهم هذه التحديات هي إصدار التشريعات القانونية الجديدة. وأضاف أبو كيلة أنه يجب إعادة النظر في قانون النقابة ليواكب التطورات الجديدة التي حدثت في المهنة، وأوضح أهمية وجود قانون لحرية تداول المعلومات فالصحفي له الحق  في  الحصول على المعلومات  التي تساعده على أداء عمله.

في تعاون جديد بين المركز المصري لدراسات السياسات العامة ووزارة المالية، عُقد مؤتمر "الحوار المجتمعي الثالث لإستعراض البيان التمهيدي لموازنة الدولة للعام 2017/2018" يوم الخميس الموافق 30 مارس 2017 بفندق كونراد بالقاهرة. بحضور ممثلين من وزارات مختلفة، وجهات حكومية ، وروّاد أعمال، وجهات إعلامية، وممثلي أحزاب سياسية، بالإضافة إلى ممثلي منظمات المجتمع المدني ومنظمات دولية.

 

وشارك بالمؤتمر د/ عمرو الجارحي، وزير المالية، وأ/ أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، السفير أيمن القفاص، مساعد وزير المالية للعلاقات الخارجية والتواصل المجتمعي، د/ محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة ورئيس وحدة العدالة الإقتصادية بوزارة المالية، وأ/ عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، وأ/ أحمد رجب، نائب المدير التنفيذي للمركز المصري لدراسات السياسات العامة، وأ/ محمد يحيى، ممثل البنك الدولي، وأ/ سارة عيد، نائب رئيس وحدة السياسات المالية.

انطلاقاً من إيمان المركز المصري لدراسات السياسات العامة  بحرية الصحافة و الإعلام في مصر، وضمن برنامج الحريات الفردية للمركز، عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة ثاني الدورات التدريبية لمساعدي نواب البرلمان المصري تحت عنوان: "رفع كفاءة وبناء قدرات مساعدي نواب البرلمان المصري في استخدام مهارات أدوات التشريع والرقابة (تطبيق عملي: حرية الصحافة والاعلام)، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس 2017 بمقر المركز المصري لدراسات السياسات العامة بحضور 14 مساعد برلماني وممثل عن الهيئات البرلمانية المختلفة مثل(حزب المحافظين ومستقبل وطن والوفد والمصريين الأحرار).  يهدف هذا التدريب إلى تنمية مهارات السادة مساعدي النواب فيما يتعلق باستخدام أدوات التشريع والرقابة وأيضاً تسليط الضوء على ملف حرية الصحافة والإعلام وذلك بالتطبيق العملي على القوانين  والمواد الدستورية المتعلقة بالملف السابق ذكره .

 في إطار عمل المركز المصري لدراسات السياسات العامة على ملف حرية الصحافة و الإعلام في مصر عقد فريق المناصرة اجتماع مع النائب يوسف القعيد عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار و عضو تكتل 25/30  وحضر الاجتماع أيضا  ماريان سيدهم الباحثة القانونية بالمركز المصري وذلك يوم الأربعاء الموافق 15 مارس 2017 بمقر مجلس النواب  .

ضمن برنامجي الحريات الفردية والحريات الاقتصادية عقد  فريق المناصرة بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة بحضور  أ/ أحمد عبد الوهاب الباحث الاقتصادي بالمركز المصري اجتماع مع النائبة هالة أبو السعد  وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستشاري التدريب والدعم الفنى للجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني ،و مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية سيدات أعمال المستقبل، و ذلك يوم الأربعاء 15 مارس 2017 بمقر مجلس النواب.

 

عرض فريق المناصرة  ورقة دور المجتمع المدني في التنمية الاقتصادية على النائبة وأبدت اعجابها بموضوع الورقة وأشارت أنها سوف تستخدمها لتوضيح هذا الدور  للمجتمع المدني أثناء النقاشات العامة والنقاشات الشخصية مع لجنة حقوق الإنسان على سبيل المثال .و أيضًا  تم عرض دليل النواب  لمجتمع مدني حر و علقت د/هالة بأن الدليل مهم و مفيد لها في عملها و أنه مهم جدا ان تتوافر مثل هذه المعلومات للنواب.

عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة مؤتمراً بعنوان "ختام الشبكة القانونية ورؤية عامة للقوانين المنظمة لحرية الإعلام في مصر" بحضور نخبة من الصحفيين والجهات الإعلامية المختلفة و ممثلين لجمعيات ومنظمات  مجتمع مدني وأحزاب سياسية ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 8 مارس 2017، بمقر المركز المصري بباب اللوق ، في تمام الساعة 2 ظهرا.وكان المتحدثون خلال المؤتمر كلا من: الباحثة القانونية بالمركز المصري ماريان سيدهم،والكاتب والصحفي جمال فهمي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمحامية نجوى إبراهيم، محامية بشبكة المحامين المصرية للدفاع عن الصحفيين والمدونين (المنوفية).

 

 

 

 

 

"وفر الدستور الذي تم إصداره في 2014 الحماية المطلقة لحرية الإعلام ومع ذلك توجد العديد من القوانين التي تقيد هذا الحق والتي لم يتم تعديلها"

وإيماناً منا بحرية الإعلام، يعقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة ضمن برنامج الحريات الفردية و ملف حرية الإعلام مؤتمر صحفي بعنوان " ختام الشبكة القانونية ورؤية عامة للقوانين المنظمة لحرية الإعلام في مصر". يتم فيه الحديث عن ملف حرية الإعلام فى مصر، وعن عمل "شبكة المحامين المصرية للدفاع عن الصحفيين والمدونين" على مدار أكثر من عام. سيعقد المؤتمر يوم الأربعاء الموافق 8 مارس 2017، في تمام الساعة (1:30) ظهراً بمقر المركز المصري، باب اللوق، وسط البلد.

 

و يتشرف المركز المصري لدراسات السياسات العامة بدعوتكم لحضور المؤتمر، لمناقشة ملف حرية الإعلام في مصر، والتعرف على عمل شبكة المحامين المصرية، مما سيثمر اللقاء

قام المركز المصري لدراسات السياسات العامة بعقد ثالث لقاء عام من سلسلة لقاءات "حرية الإعلام في مصر.. أفق الإصلاح"، وشارك في اللقاء الأستاذ عادل صبري، رئيس تحرير مصر العربية، والدكتور مدحت نافع، الكاتب والخبير الاقتصادي، والأستاذة ماريان سيدهم، الباحثة القانونية بالمركز المصري، وذلك يوم الاثنين الموافق 16 يناير 2017، بمقر المركز، في تمام الساعة 1. استمر اللقاء ساعتين ليتناول تأثير الحالة الاقتصادية على حرية الإعلام في مصر، وليربط بينها وبين الآداء الإعلامي. بدأ اللقاء بعرض الأستاذة ماريان سيدهم لتقرير المركز المصري "حرية الإعلام في مصر.. أفق الإصلاح" وشرحها لأهم النقاط التي ذكرت في التقرير والمتعلقة بموضوع اللقاء بالإضافة الي تقديم و عرض للدليل الشهري لحرية الاعلام فى مصر الخاص بشهر ديسمبر 2016.

 

 

 

 

 

 

 انطلاقاً من ايمان المركز المصري لدراسات السياسات العامة  بحرية الصحافة و الإعلام في مصر، و ضمن برنامج الحريات الفردية للمركز، و في اطار سعي المركز المصري للارتقاء بملف حرية الصحافة والإعلام  و ثقته في دور مجلس النواب في هذا الخصوص  ، و لاسيما الدور الهام لمساعدي نواب البرلمان المصري من بحث واعداد تقارير ، و في إطار التعاون المتبادل بين المركز و السادة نواب البرلمان و الهيئات البرلمانية المختلفة ، عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة أولى الدورات التدريبية لمساعدين نواب البرلمان المصري تحت عنوان  :" رفع كفاءة وبناء قدرات مساعدين نواب البرلمان المصري في استخدام مهارات أدوات التشريع والرقابة."(  تطبيق عملي : حرية الصحافة والاعلام   )

" تواجه الصحف الورقية في مصر تحديات اقتصادية ضخمة فى ظل ارتفاع تكلفة الطباعة و أسعار الورق نتيجة تحرير سعر الصرف وانخفاض قيمة الجنيه المصري فى مواجهة الدولار ، إلي جانب عزوف القراء عن شراء الصحف الورقية والاتجاه إلى الصحف الالكترونية ،و جاء في بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فى نوفمبر 2015  ان هناك انخفاضا بنسبة 14،4 % في عدد النسخ الموزعة للصحف داخل وخارج  مصر في 2015 عن العام السابق، و ايضا شهدت الأعوام الماضية  حالات فصل للصحفيين كثيرة جدا .

وإيماناً منا بحرية الإعلام، ينظم المركز المصري لدراسات السياسات العامة  ضمن برنامج الحريات الفردية و ملف حرية الاعلام سلسلة لقاءات  بعنوان "حرية الإعلام في مصر....أفق الإصلاح" . يتم فيها تناول لحالة ملف حرية الإعلام فى مصر في كلا من الجوانب الاتية:  التشريعية و السياسية والاقتصادية وبعد نجاح اللقاء الأول و الثاني وعرض للحالة التشريعية والسياسية  نستكمل هذه اللقاءات باللقاء الثالث و الاخير  بعنوان ( حرية الاعلام فى مصر...أفق الإصلاح ،الحالة الاقتصادية و مواثيق الشرف الاعلامي )   يوم الأثنين الموافق 16 يناير 2017 الساعة 1 مساءا  بمقر المركز المصري ،باب اللوق ، وسط البلد.

ضمن برنامج الحريات الفردية وملف حرية الصحافة والاعلام قام المركز المصري لدراسات السياسات العامة بعقد ثاني لقاء ضمن سلسلة لقاءات بعنوان "حرية الإعلام في مصر.. أفق الإصلاح ، و يلقي هذا اللقاء الضوء علي " الحالة السياسية "، وشارك في اللقاء كل من الأستاذ عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، والأستاذة ماريان سيدهم، الباحثة القانونية بالمركز المصري، وذلك يوم الخميس الموافق 12 يناير 2017، بمقر المركز الساعة 12 ظهراً، واستمر اللقاء لمدة ساعة. دار اللقاء حول الحالة السياسية لحرية الإعلام في مصر، وعرض تقرير المركز المصري لدراسات السياسات العامة "حرية الإعلام في مصر.. أفق الإصلاح" ومن أهم ما جاء في اللقاء:

 

افتتحت اللقاء الأستاذة ماريان سيدهم بمقدمة عن تقارير وتعقيبات المركز حول الحالة السياسية لحرية الإعلام في مصر وعرض لدليل الرصد الشهري لشهر نوفمبر 2016 عن حرية الاعلام فى مصر، وأضافت بعد التفاصيل عن نظرة الدولة للإعلام، وأمثلة عن القبض على الصحفيين، وحظر النشر. بعدها بدأ الأستاذ عماد الدين حسين حديثه عن الصعوبات السياسية والاقتصادية لحرية الإعلام، مشيراً لأن الوضع الاقتصادي الذي يواجهه الإعلام يؤثر على استقلاليته، وأن الحكومة تتكفل برواتب عاملي بعض الجهات الإعلامية القومية. أضاف الأستاذ عماد الدين حسين أنه يتوقع تغيّرات كبيرة في مجال الإعلام على مدار العام الحالي. وكان ضمن أسئلة الحضور خلال النقاش المقفتوح للحضور ما إذا كان هناك قانون أو ميثاق شرف يجرم التسريبات الهاتفية، عقب عماد الدين حسين أن القانون واضح ومحدد في تلك النقطة، وأنها أيضاً مذكورة في ميثاق شرف الصحفي الصادر عام 1998.

 

 

 

 

وفر الدستور الذي تم إصداره في 2014 الحماية المطلقة لحرية  الإعلام   ومع ذلك توجد العديد من القوانين التي تقيد هذا الحق والتي لم يتم تعديلها كما  يتأثر ملف حرية الإعلام فىي مصر بشكل كبير  بالحالة السياسية في مصر. 

 

 

وإيماناً منا بحرية الإعلام، ينظم المركز المصري لدراسات السياسات العامة  ضمن برنامج الحريات الفردية و ملف حرية الاعلام سلسلة لقاءات  بعنوان "حرية الإعلام في مصر....أفق الإصلاح" . يتم فيها تناول لحالة ملف حرية الإعلام فى مصر في كلا من الجوانب الاتية:  التشريعية و السياسية والاقتصادية وبعد نجاح اللقاء الأول وعرض للحالة التشريعية  نستكمل هذه اللقاءات باللقاء الثاني بعنوان ( حرية الاعلام فى مصر...أفق الإصلاح ،الحالة السياسية )   يوم الخميس  الموافق 12 يناير 2017 الساعة (11)  صباحاً  بمقر المركز المصري ،باب اللوق ، وسط البلد.

 

 

مقر المركز المصري لدراسات السياسات العامة ( 21 ش عبدالمجيد الرمالي- الدور السابع - شقة 71 - باب اللوق- القاهرة ).

 

 

ضيوف اللقاء كلا من: 
أ/ ماريان سيدهم   (باحثة بملف الحريات الفردية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة  )

عرض للتقرير الاول والثاني للمركز المصري لدراسات السياسات العامة الخاص بحرية الاعلام في مصر.

 

أ/ عماد الدين حسين   (رئيس تحرير جريدة الشروق  )

حرية الاعلام فى مصر ... أفق الإصلاح  "  الحالة السياسية "

 

 وجدير بالذكر أن مؤسسة مصر العربية الاخبارية هي الراعي والشريك الاعلامي لسلسلة لقاءات (حقوق الاعلام فى مصر...أفق الإصلاح )