ضمن برنامج الحريات الفردية عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة جلسة استماع بعنوان " قوانين حماية الصحفيين" بفندق سفير بالدقي ,يوم الأربعاء الموافق 20 سبتمبر 2017 . تأتي هذه الجلسة ضمن عدد من الأنشطة التي يقوم بها المركز المصري للدفاع عن الصحفيين من الانتهاكات ويأتي على رأسها طرح حوار مجتمعي حول قوانين الصحافة والإعلام الحاكمة للمنظومة الصحفية بمصر في الوقت الحالي, وذلك بحضور كلا من الضيوف (الأستاذ/ أحمد ابو المجد, الباحث بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة و أعضاء تكتل 25 – 30 الداعم دائما للحريات الفردية بالمجلس النائب/ محمد عبد الغني ( عضو لجنة الاسكان ) , النائب/ جمال الدين الشريف ( عضو اللجنة الدستورية و التشريعية ) , النائب/ أحمد طنطاوي ( عضو لجنة المقترحات و الشكاوي ), كما حضر من نقابة الصحفيين  الأستاذ/ جمال عبد الرحيم  (عضو مجلس نقابة الصحفيين) بالإضافة إلي عدد من العامليين بجهات اعلامية و صحفية مثل ( المصري اليوم – فيتو – اليوم السابع – الشروق – صدي البلد –- موقع مصريات – الوطن -  المحور – الميدان -  الأهرام ) بالإضافة أيضا الي بعض المراكز التي تعمل علي ملف حرية الصحافة والاعلام مثل ( مركز هاردو – مركز الحق ).

إقرأ المزيد...

ضمن برنامج الحريات الفردية عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة لقاء عام بعنوان " دور المجتمع المدني في مناهضة التحرش والعُنف ضد المرأة " بمقر المركز بباب اللوق ,يوم الاثنين الموافق 7 أغسطس 2017 . يأتي اللقاء ضمن سلسة لقاءات تابعة لبرنامج الحريات الفردية والتي ينظمها المركز المصري بمحافظات مصر للتوعية بدور و أهمية المجتمع المدني في التنمية و كأحدي أنشطة حملة "#الحرية_لغير_الحكومية" الحملة المجتمعية للمركز المصري لتوعية المواطنين و المجتمع بأهمية ودور المجتمع المدني وضرورة المشاركة بين الدولة و المجتمع المدني للتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر وذلك بحضور كلا من الضيوف (أحمد ابو المجد, الباحث بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة و أ/عزة سليمان, رئيس مجلس أمناء مؤسسة قضايا المرأة وأ/مزن حسن, مديرة مركز نظرة للدراسات النسوية وأ/هاجر السيد, مسئولة بناء القدرات بمشروع "متسكتيش" بهيئة إنقاذ الطفولة ).

إقرأ المزيد...

 

أحمد أبوالمجد الباحث ببرنامج الحريات الفردية بالمركز المصرى لدراسات السياسات العامة نادين عبدالله الباحثة بمنتدي البدائل العربي للدراسات يكتب عن دور المجتمع المدني في مكافحة ومواجهة الإرهاب  ضمن حملة #الحرية_لغير_الحكومية

 

   

 

يتطور الارهاب اسرع ما تتطور أدوات مواجهته , فهو ينمو وينتشر ويرواغ  كفيروس يتمحور اسرع من سرعة المناعة على إنتاج اجساد مضادة ,  والمفارقة الغريبة ان التنظيمات الارهابية المتطرفة الرجعية المعادية للحداثة والتجديد والابداع  هى الأقدر على الأبداع  وإبتكار أدوات للإنتشار !

إقرأ المزيد...

 

 

نادين عبدالله الباحثة بمنتدي البدائل العربي للدراسات تكتب عن ضرورة وجود قنوات وسيطة مثل ( المجتماع المدني و الأحزاب ) وأن يكون لها دور في حل الازمات مثل ازمة  جزيرة الوراق  ضمن حملة #الحرية_لغير_الحكومية

 
 
 
  فى ليلة وضحاها يُفاجأ أهالى جزيرة الوراق بتنفيذ قرارات الحكومة بإزالة العديد من بيوت الأهالى بالجزيرة٬ وهو الأمر الذى أسفر عن مواجهات بينهم وبين قوات الأمن٬ ومزيد من الاضطرابات فى هذه المنطقة. ويأتى هذا القرار على خلفية إعلان الحكومة مؤخرًا استرداد جزء كبير من الأراضى المملوكة للدولة. وتبعًا لذلك أصدر المهندس شريف إسماعيل قرارًا باستبعاد ١٧ جزيرة٬ من ضمنها جزيرة الوراق٬ من تطبيق قرار رئيس الوزراء رقم ١٩٦٩ لعام ١٩٩٨ الذى كانت تعتبر٬ بموجبه٬ هذه الجزر٬ محمية طبيعية. وهو ما يمكن فهمه باعتباره إحياءً لتصورات قديمة كانت سائدة منذ عهد مبارك٬ فيما يخص سبل الاستفادة المثلى من موقع الجزيرة المتميز٬ ومن ثم جعلها مصدر جذب للاستثمار٬ عبر تحويلها٬ ربما٬ إلى مجمعات سكنية متنوعة ما بين فنادق سياحية وأبراج سكنية.

إقرأ المزيد...

ضمن برنامج الحريات الفردية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة، وعمل المركز على ملف حرية الإعلام والصحافة وحرية تداول المعلومات، عقد المركز المصري اليوم الأربعاء الموفق 19 يوليو 2017 لقاء عام بعنوان "نحو قانون لحرية تداول المعلومات في مصر" بمقر المركز المصري بباب اللوق. وكان الهدف من اللقاء هو عرض الرصد الشهري لحرية الإعلام في مصر (مايو 2017) ومناقشة وضع تداول المعلومات في مصر وعرض تجارب مقارنة لقوانين تداول المعلومات في دول أخرى والوصول لتوصيات بخصوص مشروع قانون تداول المعلومات وذلك بحضور أحمد أبو المجد الباحث ببرنامجي الحريات الفردية وسيادة القانون بالمركز المصري، ويحيى قلاش الكاتب الصحفي ونقيب الصحفيين السابق، وأحمد خير مدير مركز دعم لتقنية المعلومات، ومحمد حبيب الباحث القانوني بمركز الحوكمة التابع لوزارة التخطيط.

إقرأ المزيد...