نادين عبدالله الباحثة بمنتدي البدائل العربي للدراسات تكتب عن ضرورة وجود قنوات وسيطة مثل ( المجتماع المدني و الأحزاب ) وأن يكون لها دور في حل الازمات مثل ازمة  جزيرة الوراق  ضمن حملة #الحرية_لغير_الحكومية

 
 
 
  فى ليلة وضحاها يُفاجأ أهالى جزيرة الوراق بتنفيذ قرارات الحكومة بإزالة العديد من بيوت الأهالى بالجزيرة٬ وهو الأمر الذى أسفر عن مواجهات بينهم وبين قوات الأمن٬ ومزيد من الاضطرابات فى هذه المنطقة. ويأتى هذا القرار على خلفية إعلان الحكومة مؤخرًا استرداد جزء كبير من الأراضى المملوكة للدولة. وتبعًا لذلك أصدر المهندس شريف إسماعيل قرارًا باستبعاد ١٧ جزيرة٬ من ضمنها جزيرة الوراق٬ من تطبيق قرار رئيس الوزراء رقم ١٩٦٩ لعام ١٩٩٨ الذى كانت تعتبر٬ بموجبه٬ هذه الجزر٬ محمية طبيعية. وهو ما يمكن فهمه باعتباره إحياءً لتصورات قديمة كانت سائدة منذ عهد مبارك٬ فيما يخص سبل الاستفادة المثلى من موقع الجزيرة المتميز٬ ومن ثم جعلها مصدر جذب للاستثمار٬ عبر تحويلها٬ ربما٬ إلى مجمعات سكنية متنوعة ما بين فنادق سياحية وأبراج سكنية.

إقرأ المزيد...

عقد فريق المناصر بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة أجتماع مع النائبة الدكتورة / نادية هنري عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب وذلك بمقر المركز المصري بباب اللوق يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2017 و حضر الاجتماع أيضا عادل الحميلي الباحث بملف حقوق الملكية بالمركز المصري .

وخلال الاجتماع عرض فريق المناصرة بعض الأورق البحثية الصادرة ضمن برنامجي الحرية الاقتصادية و حقوق الملكية مثل : الأثار الاقتصادية لخصخصة النوادي الرياضية ، دور المجتمع المدني في التنمية الاقتصادية ، الملكية الفكرية وطرق حمايتها في مصر كما أعربت النائبة عن أهتمامها الكبير بملف الخصخصة في مصر و أبدت اعجابها بموضوع ورقة الاثار الاقتصادية لخصخصة النوادي الرياضية وأنها لديها أضافات في هذا الموضوع وعلي استعداد للمشاركة في الجلسات المغلقة التي ستقام حول هذه الورقة، و ذكرت مثال اليابان وكيف يكون هناك تبادل خبرات و شراكة بين القطاعات من خلال الاستثمار ،كما أكدت علي ان فكرة الخصخصة في حد ذاتها فكرة جيدة ولكن تبقي المشكلة في التنفيذ علي مدار التاريخ في مصر في هذا الملف.

كما رحبت النائبة نادية هنري علي التعاون مع المركز المصري من خلال ملفات اقتصادية عديدة وأبدت اهتمامها بملف الحريات الفردية لأهميته في الوقت الحالي خصوصا ملف حرية الصحافة والاعلام.

إقرأ المزيد...

ربما تثير كلمة الخصخصة في كل مرة يتم التحدث عنها كحل لتطوير و تجديد المنشأات الحكومية بعض التحفظات و التساؤلات، و يتم التحدث عن الخصخصة كحل غير فعال و طريقة سريعة لحرمان المواطن من حقوقه و استفادته من المميزات التي تتطرحها هذه الجهات الحكومية التي يتم مناقشتها في حيز الخصخصة، ربما يمكننا تعزية هذا الأمر للتاريخ السابق للخصخصة في مصر، حيث ان معظم القطاعات العامة التي تمت خصخصتها من قبل الحكومات السابقة لم تنجح في زيادة الكفائة الإنتاجية لهذه القطاعات بسعر بخس لا يتناسب مع حجم القطاعات التي تمت خصخصتها، ولعل أبرز الشركات التي تم بيعها شركة "النشا والجلوكوز"و التي كانت فريدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وتم خصخصتها عام 2003 وبيعها لرجل أعمال وتم شراء الشركة بمبلغ 160 مليون جنيه دًًًُفع منها 126 مليون جنيه، رغم أن أصولها تزيد علي 400 مليون جنيه. كما كشف تقرير لمركز حقوق الأرض حول فساد عملية بيع شركات القطاع العام في إطار برنامج الخصخصة في مصر، حيث كشف عن حقيقة بيع أصول مصر بعد إعلان أن حصيلة البيع هي 32 مليار جنيه من إجمالي قيمة بيع 314 شركة، بينما كانت حصيلة بيع 326 شركة هي32 مليار جنيه وهو إجمالي قيمة بيع ال314 شركة فقط. كما أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المنشورة نقلا عن وزارة المالية, تضح أنه بين عاومي 1991 و2009 تم بيع 407 شركات قطاع أعمال عام، وبلغت حصيلة البيع أكثر من 57.3 مليار دولار, ونتج عنها إحالة أكثر من 500 ألف عامل إلى المعاش المبكر.

إقرأ المزيد...

ضمن برنامج حقوق الملكية وبالأخص ملف الملكية الفكرية عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة جلسة مغلقة " الملكية الفكرية و مقترح مشروع القانون" و ذلك  لمناقشة الملكية الفكرية و طرق حمايتها في مصر و عرض مقترح مشروع القانون لإنشاء مكتب لحماية الملكية الفكرية بأنواعها في مصر  وذلك يوم  الأربعاء الموافق 21 يونيه 2017  بمقر المركز المصري .  حضر الجلسة مجموعة من الخبراء في الملكية الفكرية على سبيل المثال أ.محمد حجازي رئيس مكتب حماية الملكية الفكرية بهيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات و د.ياسر جاد الله  عميد المعهد القومي للملكية الفكرية بجامعة حلوان ، د.حسام لطفي رئيس قسم القانون المدني بجامعة بني سويف، د.أحمد دنيا خبير الملكية الفكرية بمكتب أبو غزالة أ.كمال عبد الجيد و د.إيمان صالح من مكتب براءات الاختراع التابع لأكاديمية البحث العلمي ،و أ.أحمد شوشة و أ.خالد ادهم و أ.هالة حسن الهيئة البرلمانية لحزب الوفد . 

إقرأ المزيد...

يعتبر ملف الملكية بأنواعها احدى اهم الملفات المطروحة على الساحة في مصر، حيث يحتوي هذا الملف على العديد من المواضيع التي تساهم بشكل كبير في تطوير و تحسين كلا من النظام الإجتماعي و الإقتصادي و الاسهام في تشكيل منظومة عمل ذات كفاءة عالية. تتعدد اشكال الملكية لتشمل الملكية الخاصة و العامة مثل ملكية الاراضي و العقارات و الملكيات الفكرية و غيرها، نتناول في هذه الورقة مداخل لفهم تاريخ الملكيات الفكرية و ماهيتها، حتى نتمكن من فهم اهميتها الإقتصادية و تأثيرها على إقتصاد الدول، ثم نتناول بعد ذلك مشروع قانون لإنشاء مكتب مختص بحماية الملكيات الفكرية بشكل خاص في مصر، كبداية لخلق جو قانوني يكفل حمايتها وإستغلالها، وتشجيع المبتكرين على الإبداع و العمل المستمر نحوها.

إقرأ المزيد...