مقال بعنوان الجنة علي الأرض: صعود الإشتراكية وسقوطها
للكاتب : جوشوا مورافتشيك  

إقرأ المزيد...

عقد فريق المناصر بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة أجتماع مع النائبة الدكتورة / نادية هنري عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب وذلك بمقر المركز المصري بباب اللوق يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2017 و حضر الاجتماع أيضا عادل الحميلي الباحث بملف حقوق الملكية بالمركز المصري .

وخلال الاجتماع عرض فريق المناصرة بعض الأورق البحثية الصادرة ضمن برنامجي الحرية الاقتصادية و حقوق الملكية مثل : الأثار الاقتصادية لخصخصة النوادي الرياضية ، دور المجتمع المدني في التنمية الاقتصادية ، الملكية الفكرية وطرق حمايتها في مصر كما أعربت النائبة عن أهتمامها الكبير بملف الخصخصة في مصر و أبدت اعجابها بموضوع ورقة الاثار الاقتصادية لخصخصة النوادي الرياضية وأنها لديها أضافات في هذا الموضوع وعلي استعداد للمشاركة في الجلسات المغلقة التي ستقام حول هذه الورقة، و ذكرت مثال اليابان وكيف يكون هناك تبادل خبرات و شراكة بين القطاعات من خلال الاستثمار ،كما أكدت علي ان فكرة الخصخصة في حد ذاتها فكرة جيدة ولكن تبقي المشكلة في التنفيذ علي مدار التاريخ في مصر في هذا الملف.

كما رحبت النائبة نادية هنري علي التعاون مع المركز المصري من خلال ملفات اقتصادية عديدة وأبدت اهتمامها بملف الحريات الفردية لأهميته في الوقت الحالي خصوصا ملف حرية الصحافة والاعلام.

إقرأ المزيد...

ضمن برنامج الحريات الفردية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة وعمل المركز على ملف حرية الإعلام والصحافة، عقد المركز المصري اليوم 12 يوليو 2017 لقاء عام بعنوان "إصلاح ماسبيرو"، وكان المتحدثين خلال اللقاء محمد ربيع المدير الإداري للمركز المصري لدراسات السياسات العامة، وخالد السبكي مدير عام بالقطاع الإقتصادي بماسبيرو، والنائبة غادة صقر، عضو لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان المصري. افتتح محمد ربيع اللقاء بنبذة عن المركز المصري والملفات التي يعمل عليها، وعرض لرصد حرية الإعلام والصحافة في مصر (أبريل 2017)، والذي يصدره المركز شهرياً لمتابعة حال حرية الإعلام والصحافة في مصر. بدأ خالد السبكي حديثه بنبذة عن ماسبيرو وتاريخه، واستكمل بالحديث عن الوضع الإقتصادي لماسبيرو والمشاكل التي تواجه الإتحاد في الفترة التالية للثورة، ومن ضمنها الوكالات الإعلانية التي توجهت للقنوات الخاصة بعد إعطاء الهيئة العامة للاستثمار التراخيص لتلك القنوات دون أي رقابة على محتواها. أضاف خالد السبكي أن الأجهزة والمعدات ضعيفة وتحتاج لصيانة دورية، وأنها غير مناسبة للأحداث الكبيرة. أكد خالد السبكي أنه كان قد قُدم 12 مشروع لإتحاد الإذاعة والتلفزيون بدارسات جدواهم الإقتصادية وموافقات من شركات عالمية على القيام بتلك المشاريع لصالح ماسبيرو لكن المسؤولون لم يوافقوا علي تلك المشاريع أو يبدون أي اهتمام، أكد أن تدخل الحكومة في سيادة ماسبيرو وانحيازها لمصلحة رجال الأعمال، بدلاً من دفاعها عن تلفزيونها الرسمي أو التزام الحياد أثر كثيراً بالسلب على ماسبيرو.

إقرأ المزيد...

ربما تثير كلمة الخصخصة في كل مرة يتم التحدث عنها كحل لتطوير و تجديد المنشأات الحكومية بعض التحفظات و التساؤلات، و يتم التحدث عن الخصخصة كحل غير فعال و طريقة سريعة لحرمان المواطن من حقوقه و استفادته من المميزات التي تتطرحها هذه الجهات الحكومية التي يتم مناقشتها في حيز الخصخصة، ربما يمكننا تعزية هذا الأمر للتاريخ السابق للخصخصة في مصر، حيث ان معظم القطاعات العامة التي تمت خصخصتها من قبل الحكومات السابقة لم تنجح في زيادة الكفائة الإنتاجية لهذه القطاعات بسعر بخس لا يتناسب مع حجم القطاعات التي تمت خصخصتها، ولعل أبرز الشركات التي تم بيعها شركة "النشا والجلوكوز"و التي كانت فريدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وتم خصخصتها عام 2003 وبيعها لرجل أعمال وتم شراء الشركة بمبلغ 160 مليون جنيه دًًًُفع منها 126 مليون جنيه، رغم أن أصولها تزيد علي 400 مليون جنيه. كما كشف تقرير لمركز حقوق الأرض حول فساد عملية بيع شركات القطاع العام في إطار برنامج الخصخصة في مصر، حيث كشف عن حقيقة بيع أصول مصر بعد إعلان أن حصيلة البيع هي 32 مليار جنيه من إجمالي قيمة بيع 314 شركة، بينما كانت حصيلة بيع 326 شركة هي32 مليار جنيه وهو إجمالي قيمة بيع ال314 شركة فقط. كما أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المنشورة نقلا عن وزارة المالية, تضح أنه بين عاومي 1991 و2009 تم بيع 407 شركات قطاع أعمال عام، وبلغت حصيلة البيع أكثر من 57.3 مليار دولار, ونتج عنها إحالة أكثر من 500 ألف عامل إلى المعاش المبكر.

إقرأ المزيد...

نشرت جريدة "هرم مصر" مقالا كتبه الباحث أحمد عبدالوهاب بعنوان "أهمية الصادرات في الإقتصاد المصري". وقد تم نشر هذه المقال كجزء من عمل المركز المصري ضمن برنامج الحرية الاقتصادية بالمركز 

إقرأ المزيد...