نشأت فكرة حاضنات رواد الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، تحديداً فى ولاية نيويورك عام 1959، وارتفع عددها ل 12 فى عام 1980 إلى أن وصلت 1250 حاضنة فى أكتوبر 2012.
تعرف دراسة "حاضنات رواد الأعمال ومقارنة بين مصر والتجارب الدولية" ماهي الحاضنات التى تغذي تطوير الشركات الريادية، وتساهم في الإبقاء على المشاريع ،نموها خلال فترة البدء، وفي حال تعرضها للخطر.  كما توفر حاضنات رواد الأعمال برامج وخدمات لدعم رواد الأعمال مصممه خصيصا للمشروعات الصغيرة تهدف لبقاء واستمرار الشركات وتسريع وتيرة النمو في الصناعة المحلية، وتنويع الاقتصاديات المحلية، وخلق فرص عمل للمساعدة في القضاء على البطالة والفقر، بالاضافة إلى رفع الوعى المجتمعى تجاه دور الحاضنات وتشجيع روح الريادة في المجتمع، إلى جانب تشجيع المشروعات على استخدام التكنولوجيا الحديثة. 

إقرأ المزيد...

عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة ندوه عن دور حاضنات رواد الأعمال لتنمية المشروعات الصغيرة، والفائدة التي تعود على رواد الأعمال من الإلتحاق بها،  يوم الثلاثاء الموافق 8-11-

2016، بمقر المركز المصري بوسط البلدوشارك في الندوه الباحث الاقتصادي أحمد عبد الوهاب من المركز المصري لدراسات السياسات العامة، ود. محمد أبو سريع

مسئول أول ريادة الأعمال بمركز بداية لريادة الأعمال والتنمية، والأستاذ أحمد الخولي المدير التنفيذي لموقع برينور مصر.

شرح عبد الوهاب دور المركز والدراسه المقارنة التي أعدها حول الحاضنات والتي شملت 9 دول، منهم دول أوربية وعربية، ومن ثم تحدث الخولي عن تعريف الحاضنات ودورها والفرق بينها وبين مسرعة رواد الأعمال، ودور الحاضنة في تنمية المشروعات الصغيرة ومساندتها في أولى خطواتها،  وقد أعطى د. أبو سريع مثال توضيحي للحاضنة وحزم المساعدة التي تقدمها لرواد الأعمال وشرح ما يحدث في حاضنة بداية التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مع ذكر آليات قبول المحتضن وبرامج الخدمات التي تقدم بجانب الحاضنة. 

 
                       
 
 
 

اجتمع الاثنين  الموافق 17 أكتوبر  2016 أحمد أبو الدهب و مى سامي من وحدة المناصرة بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة  بالسيد النائب /محمد علي يوسف : رئيس لجنة المشروعات الصغيرة و المتوسطة و متناهية الصغر , عضو ائتلاف دعم مصر بقطاع شرق الدلتا بمحافظة الشرقية مركز كفر صقر, و حضر الاجتماع أيضاً من اللجنة السيد النائب د. محمود السيد سعد أمين سر اللجنة لمناقشة عمل المركز المصري لدراسات السياسات العامة على ملف المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وكيفية التعاون مع النائب محمد يوسف الذي أعرب عن اهتمامه بذلك الملف بشكل خاص.