ضمن برنامج الحريات الفردية و عمل المركز علي ملف حرية الصحافة والاعلام عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة لقاء عام بعنوان "كيف ستواجه الجماعة الصحفية حجب المواقع الاخبارية ؟ " بمقر المركز المصري بباب اللوق يوم الأربعاء الموافق  26 يوليو 2017 . تم الحديث في اللقاء عن أثر حجب المواقع الالكترونية , كيفية مواجهة هذا الحجب من مجتمع الصحافة, والطرق البديلة لمواجهة الحجب الالكتروني لعدد من المواقع. وذلك بحضور كلا من الضيوف (أحمد ابو المجد, الباحث بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة و فتحي مجدي , مدير تحرير موقع المصريون و عادل صبري, رئيس تحرير مصر العربية) .

إقرأ المزيد...

 

 

نادين عبدالله الباحثة بمنتدي البدائل العربي للدراسات تكتب عن ضرورة وجود قنوات وسيطة مثل ( المجتماع المدني و الأحزاب ) وأن يكون لها دور في حل الازمات مثل ازمة  جزيرة الوراق  ضمن حملة #الحرية_لغير_الحكومية

 
 
 
  فى ليلة وضحاها يُفاجأ أهالى جزيرة الوراق بتنفيذ قرارات الحكومة بإزالة العديد من بيوت الأهالى بالجزيرة٬ وهو الأمر الذى أسفر عن مواجهات بينهم وبين قوات الأمن٬ ومزيد من الاضطرابات فى هذه المنطقة. ويأتى هذا القرار على خلفية إعلان الحكومة مؤخرًا استرداد جزء كبير من الأراضى المملوكة للدولة. وتبعًا لذلك أصدر المهندس شريف إسماعيل قرارًا باستبعاد ١٧ جزيرة٬ من ضمنها جزيرة الوراق٬ من تطبيق قرار رئيس الوزراء رقم ١٩٦٩ لعام ١٩٩٨ الذى كانت تعتبر٬ بموجبه٬ هذه الجزر٬ محمية طبيعية. وهو ما يمكن فهمه باعتباره إحياءً لتصورات قديمة كانت سائدة منذ عهد مبارك٬ فيما يخص سبل الاستفادة المثلى من موقع الجزيرة المتميز٬ ومن ثم جعلها مصدر جذب للاستثمار٬ عبر تحويلها٬ ربما٬ إلى مجمعات سكنية متنوعة ما بين فنادق سياحية وأبراج سكنية.

إقرأ المزيد...

ضمن برنامج الحريات الفردية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة، وعمل المركز على ملف حرية الإعلام والصحافة وحرية تداول المعلومات، عقد المركز المصري اليوم الأربعاء الموفق 19 يوليو 2017 لقاء عام بعنوان "نحو قانون لحرية تداول المعلومات في مصر" بمقر المركز المصري بباب اللوق. وكان الهدف من اللقاء هو عرض الرصد الشهري لحرية الإعلام في مصر (مايو 2017) ومناقشة وضع تداول المعلومات في مصر وعرض تجارب مقارنة لقوانين تداول المعلومات في دول أخرى والوصول لتوصيات بخصوص مشروع قانون تداول المعلومات وذلك بحضور أحمد أبو المجد الباحث ببرنامجي الحريات الفردية وسيادة القانون بالمركز المصري، ويحيى قلاش الكاتب الصحفي ونقيب الصحفيين السابق، وأحمد خير مدير مركز دعم لتقنية المعلومات، ومحمد حبيب الباحث القانوني بمركز الحوكمة التابع لوزارة التخطيط.

إقرأ المزيد...

ضمن برنامج الحريات الفردية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة وعمل المركز على ملف حرية الإعلام والصحافة، عقد المركز المصري اليوم 12 يوليو 2017 لقاء عام بعنوان "إصلاح ماسبيرو"، وكان المتحدثين خلال اللقاء محمد ربيع المدير الإداري للمركز المصري لدراسات السياسات العامة، وخالد السبكي مدير عام بالقطاع الإقتصادي بماسبيرو، والنائبة غادة صقر، عضو لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان المصري. افتتح محمد ربيع اللقاء بنبذة عن المركز المصري والملفات التي يعمل عليها، وعرض لرصد حرية الإعلام والصحافة في مصر (أبريل 2017)، والذي يصدره المركز شهرياً لمتابعة حال حرية الإعلام والصحافة في مصر. بدأ خالد السبكي حديثه بنبذة عن ماسبيرو وتاريخه، واستكمل بالحديث عن الوضع الإقتصادي لماسبيرو والمشاكل التي تواجه الإتحاد في الفترة التالية للثورة، ومن ضمنها الوكالات الإعلانية التي توجهت للقنوات الخاصة بعد إعطاء الهيئة العامة للاستثمار التراخيص لتلك القنوات دون أي رقابة على محتواها. أضاف خالد السبكي أن الأجهزة والمعدات ضعيفة وتحتاج لصيانة دورية، وأنها غير مناسبة للأحداث الكبيرة. أكد خالد السبكي أنه كان قد قُدم 12 مشروع لإتحاد الإذاعة والتلفزيون بدارسات جدواهم الإقتصادية وموافقات من شركات عالمية على القيام بتلك المشاريع لصالح ماسبيرو لكن المسؤولون لم يوافقوا علي تلك المشاريع أو يبدون أي اهتمام، أكد أن تدخل الحكومة في سيادة ماسبيرو وانحيازها لمصلحة رجال الأعمال، بدلاً من دفاعها عن تلفزيونها الرسمي أو التزام الحياد أثر كثيراً بالسلب على ماسبيرو.

إقرأ المزيد...

عقد فريق المناصرة اجتماع مع النائبة/د.غادة صقر عضو لجنة الإعلام و الثقافة و الآثار بمجلس النواب و ذلك في اطار عمل المركز المصري لدراسات السياسات العامة على ملف حرية الصحافة و الإعلام ،ضمن برنامج الحريات الفردية . و ذلك يوم الأربعاء الموافق 12 يوليه 2017 بمقر المركز المصري لدراسات السياسات العامة . و خلال الاجتماع تم عرض بعض اصدارات المركز منها رصد حرية الإعلام لشهر أبريل و تقرير حرية الاعلام في مصر ... أفق للإصلاح على النائبة التي أبدت اهتمامها بفكرة الرصد الشهري وأنها في حاجة لهذه المعلومات لاستخدامها في أروقة البرلمان . و أيضًا دليل النواب من أجل مجتمع مدنى حر و الورقة البحثية دور المجتمع المدني التنميةو عبرت النائبة عن اعجابها بالعمل البحثي للمركز . و فيما يتعلق بملف الإعلام عقبت النائبة بأن القانون الموحد للصحافة و الإعلام في حاجة لمراجعة شاملة و خاصة باب الهيئة الوطنية للإعلام ، فيجب أن يتم الفصل بين مستحقات العاملين و مستلزمات الانتاج و تكاليف التجديد و الإحلال لأنها مدخل لكثير من الفساد. و فيما يتعلق بالأحداث الأخيرة من حجب مواقع اخبارية الكترونية عقبت النائبة بأن على الدولة أن تتخذ ماتراه مناسب من احتياطات و الانتباه من القنوات و المواقع التي تدعو للتطرف . وفيما يتعلق بسبل التعاون بين المركز تم اشراك د . غادة في أحدى فعاليات المركز مؤتمر بعنوان " إصلاح ماسبيرو" و رحبت النائبة بمزيد من التعاون من خلال التنسيق لعقد جلسة استماع في لجنة الثقافة و الإعلام و الآثار بالبرلمان المصري مع الصحفيين و الاعلامين وذلك بالتعاون مع المركز المصري.

إقرأ المزيد...