أطلق المركز المصري للدراسات الدراسات السياسات العامة حملة مجتمعية كبيرة بعنوان #الحرية_لغير_الحكومية وذلك بمشاركة نخبة من الشخصيات العامة والبرلمانين و العاملين بمجال العمل الاهلي و تهدف هذه الحملة إلى إلقاء الضوء على أهمية المجتمع المدني ودوره في التنمية و طبيعة عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية من أجل خلق مزيد من الوعي المجتمعي بين أفراد الشعب حول هذه الجمعيات و طبيعتها و الأنشطة التي تقوم بها و أيضا ً حشد رأي عام مساند للمجتمع المدني و مدعم له مستقبلاً و لتخفيف الهجوم الصارخ على الجمعيات والمجتمع المدني بشكل عام خصوصا في ظل القانون الجديد الخاص بتنظيم العمل الاهلي و تضم الحملة عدة أنشطة ( فيديوهات - مقالات - ندوات - مؤتمرات - حملات اعلامية و حملات علي مواقع التواصل الاجتماعي ).

 

إقرأ المزيد...

 

حافظ أبو سعدة يكتب عن "حرية المجتمع المدنى فى ذكرى الثورة" ضمن حملة #الحرية_لغير_الحكومية.

 

 

 

بقلم : حافظ أبو سعدة .

استوقفني منذ أيام  اسم حملة عامة بعنوان #الحرية_لغير_الحكومية يقوم بها المركز المصري لدراسات السياسات العامة، بمشاركة مجموعة من المنظمات والجمعيات الاهلية ونخبة من الشخصيات العامة، لخلق رأي عام معارض للموافقة علي قانون الجمعيات الجديد بمجلس النواب و للدفاع عن حرية العمل الاهلي التي تنعدم تدريجيا في مصر. وبمرور الذكري السادسة لثورة يناير التى كانت الأمل لشعب مصر فى الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية، هذه المبادئ التى ما زالت هى مطلب الجماهير، والتى تمت صياغتها فى الدستور المصرى وأصبحت ملزمة لكل مؤسسات الدولة المصرية، ورغم تصاعد الهجوم على الثورة من أصوات معروف انتماؤها لنظام ما قبل الثورة وتأثرت مصالحها المباشرة بقيام الثورة، بعد أن تكشفت ملفات الفساد التى أزكمت الأنوف رائحتها وما زالت الملفات فى أروقة المحاكم وأدابير النيابة العامة والكسب غير المشروع وجهاز الرقابة الإدارية، فضلاً عن الأحكام النهائية التى صدرت من محاكم الجنايات، فالثورة سوف تتقدم للأمام مهما اعتراها من عراقيل أو عقبات أو أحاديث المؤامرة، الحقيقة أن الشعب يتطلع للمستقبل فى مناخ من الحرية واحترام حقوق الإنسان ودولة سيادة القانون.

إقرأ المزيد...

يقدم المركز المصري لدراسات السياسات العامة دليل الرصد الشهري لحرية الاعلام في مصر، في محاولة منه لرصد حرية وإستقلال الاعلام فى مصر من خلال خمسة محاور كالآتى: المناخ القانوني- المناخ السياسي- المناخ الإقتصادى-الأداء الاعلامى- دور المجتمع المدني.

إقرأ المزيد...

قام المركز المصري لدراسات السياسات العامة بعقد ثالث لقاء عام من سلسلة لقاءات "حرية الإعلام في مصر.. أفق الإصلاح"، وشارك في اللقاء الأستاذ عادل صبري، رئيس تحرير مصر العربية، والدكتور مدحت نافع، الكاتب والخبير الاقتصادي، والأستاذة ماريان سيدهم، الباحثة القانونية بالمركز المصري، وذلك يوم الاثنين الموافق 16 يناير 2017، بمقر المركز، في تمام الساعة 1. استمر اللقاء ساعتين ليتناول تأثير الحالة الاقتصادية على حرية الإعلام في مصر، وليربط بينها وبين الآداء الإعلامي. بدأ اللقاء بعرض الأستاذة ماريان سيدهم لتقرير المركز المصري "حرية الإعلام في مصر.. أفق الإصلاح" وشرحها لأهم النقاط التي ذكرت في التقرير والمتعلقة بموضوع اللقاء بالإضافة الي تقديم و عرض للدليل الشهري لحرية الاعلام فى مصر الخاص بشهر ديسمبر 2016.

إقرأ المزيد...

يقدم المركز المصري لدراسات السياسات العامة دليل الرصد الشهري لحرية الاعلام في مصر، في محاولة منه لرصد حرية وإستقلال الاعلام فى مصر من خلال خمسة محاور كالآتى: المناخ القانوني- المناخ السياسي- المناخ الإقتصادى-الأداء الاعلامى- دور المجتمع المدني.

إقرأ المزيد...