يشجب المركز المصري لدراسات السياسات العامة  حجب 21 موقع إلكترونى بإدعاء "تضمنها محتوى يدعم الإرهاب والتطرف ويتعمد نشر الأكاذيب"، دون اللجوء لإتخاذ أى إجراء قانونى والرجوع إليها لاستيضاح مضمون محتواها أو إعلام القائمين عليها الذين فوجئوا بحجبها وتعسر عليهم الولوج إليها لإستكمال عملهم.

 

 

 

  مجدي سيدهم مدير الجمعية المصرية للتنمية الشاملة يكتب عن القضية السكانية و الجمعيات الأهلية ضمن حملة #الحرية_لغير_الحكومية

 

 

 

 

المجتمع المدني يعتبر من أحد محاور التنمية في أي دولة متقدمة و دوره في دعم المواطنين من دعم اجتماعي وقانوني كبير جدًا ويجب التركيز علي دور المجتمع المدني والتعريف به في المجالات المختلفة وتساهم حملة #الحرية_لغير_الحكومية التي دشنها المركز المصري لدراسات السياسات العامة في زيادة الوعي المجتمعي لدور المجتمع المدني في التنمية. و يعتبر دور المجتمع المدني في القضية السكانية في مصر من أبرز الأمثلة على الدور المهم للمجتمع المدني في التنيمة  ،فعندما نتأمل الوضع السكانى فى مصر يجب ان نراعى جوانب محددة حتى يمكننا تحديد وتحليل الوضع السكانى بدقة ،ولكن لا يجب ان ناخذ الارقام الاجمالية لنمو السكان فى ذاتها للحكم على الوضع السكانى فى مصر مع ادراكنا الكامل ان كان حجم السكان فى مصر فى فترة الخمسينيات فى حدود ال22 مليون نسمة وهو حاليا يقترب من ال 95مليون نسمة دون الاخذ فى الحسبان ملايين المصريين الذى يقدروا فى حدود 7 مليون نسمة خارج مصر

يعقد المركز المصري سلسلة من اللقاءات العامة في محافظات مصر ضمن حملة الحربة لغير الحكومية ، وعقد المركز اللقاء العام الثالث بنقابة المحامين بمحافظة بني سويف يوم السبت الموافق 20 مايو 2017 بعنوان دور المجتمع المدني في التنمية بالتعاون مع جمعية الدفاع الاجتماعي ، بحضور عدد من الأحزاب و الفاعلين بالمجتمع المدني واعضاء النقابة بمحافظةبني سويف. وكان الضيوف خلال هذا اللقاء النائب / بدوي النويشي  عضو مجلس النواب عن محافظة بني سويف ، أ/ محمد ربيع المدير الإداري بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة و /أحمد عبد الوهاب باحث بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة،أ/ عمر أبو خضرة الأمين العام لحزب حماة وطن – بني سويف ، أ/ عرابي فاروق الأمين العام لحزب الحركة الوطنية- بني سويف، أ/ نعيم حماد رئيس مجلس إدارة جمعية الدفاع الاجتماعى.

يقدم المركز المصري لدراسات السياسات العامة الرصد الشهري لحرية الاعلام في مصر، في محاولة منه لرصد حرية وإستقلال الاعلام فى مصر من خلال خمسة محاور كالآتى: المناخ القانوني- المناخ السياسي- المناخ الإقتصادى-الأداء الاعلامى- دور المجتمع المدني.

عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة لقاء عام بعنوان "حال الملكية الفكرية في مصر" لمناقشة أوضاع وحال الملكية الفكرية في مصر ودور مكتب تسجيل البراءات وأخيراً تأثير الملكية الفكرية علي الإقتصاد بوضعه الحالي، وذلك يوم الأحد الموافق 30 أبريل 2017، بمقر المركز المصري بباب اللوق ، في تمام الساعة 12 ظهرا.

ضمن عمل المركز المصري ببرنامج حقوق الملكية و خاصة الملكية الفكرية عقد فريق المناصرة أجتماع مع النائب اللواء / هاني أباظة (وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي ووكيل أسبق في وزارة الدولة للبحث العلمي)  وبحضور أ / عادل الحميلي الباحث  بملف حقوق الملكية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة ،و ذلك يوم الأحد الموافق 30 أبريل 2017 بمقر المركز المصري لدراسات السياسات العامة ،يهدف الاجتماع إلى بحث سبل التعاون مع النائب في ملف الملكية الفكرية و إشراكه في فعاليات المركز .

ضمن فعاليات المركز المصري لدراسات السياسات العامة ببرنامج الحريات الفردية و ملف حرية الإعلام عقد المركز المصري مؤتمر عن "حرية تداول المعلومات وحظر النشر" ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 26 أبريل 2017 بمقر المركز المصري لدراسات السياسات العامة بالقاهرة، بمشاركة كل من أ/ ماريان سيدهم، الباحثة القانونية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة، وأ/ أيمن عبدالمجيد، عضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب، وأ/ خالد البلشي، رئيس تحرير جريدة البداية.

في إطار عمل المركز المصري لدراسات السياسات العامة على ملف الحريات الفردية و خاصًة ملف حرية الصحافة والإعلام وحرية التنظيم عقد فريق المناصرة  و الباحثة القانونية  بالمركز المصري ماريان سيدهم اجتماع  مع النائبة منال ماهر الجميل ( عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري  و مدير مؤسسة آل قرة للتنمية المستدامة و عضو فعال في عدد من منظمات المجتمع المدني التي تعمل في التنمية وحقوق الطفل و مشروعات أخرى تتعلق بحصر وتصنيف منظمات المجتمع المدني على مستوى الجمهورية ) وذلك يوم الأثنين الموافق 24 أبريل 2017 بمقر مؤسسة آل قرة  .  و كان ذلك الاجتماع  بهدف  التعريف بالمركز المصري و الملفات التي يعمل عليها و الفعاليات التي ينظمها و بحث سبل التعاون مع النائبة ضمن برنامج الحريات الفردية وبرنامج سيادة القانون و الحرية الاقتصادية.


  عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة ثاني اللقاءات العامة المقرر عقدها في عدد من محافظ الجمهورية بهدف رفع الوعي حول العمل الأهلي و دوره في التنمية ، و كان ذلك يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2017 في نادي بلدية المحلة بالمحلة الكبرى محافظة الغربية . بحضور أ/ محمد ربيع المدير الاداري بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة والنائب د/محمود شحاتة عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن والمهندس محمد وهدان رئيس جمعية الحياة للتنمية البشرية و الاجتماعية ،والمهندس / أدهم غالي أمين .التخطيط الاستراتيجي والسياسات البديلة بحزب الدستور.

عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة التدريب الثالث لمساعدين النواب إيمانًا منه بدورهم وذلك ضمن فعاليات  برنامج الحريات الفردية للمركز، و ملف حرية الإعلام والصحافة تحت عنوان " رفع كفاءة وبناء قدرات مساعدين نواب البرلمان المصري في استخدام مهارات أدوات التشريع والرقابة (تطبيق عملي : حرية الصحافة والإعلام  .)"  يوم الثلاثاء الموافق 18 أبريل 2017 بمقر المركز المصري . حضر التدريب 22 مساعد برلماني وممثلي هيئات برلمانية لأحزاب  مختلفة مثل  ( حزب الوفد ،حزب  المؤتمر ، حزب المصريين الأحرار ، حزب مستقبل وطن ، الحزب المصري الديمقراطي، ومساعدين  آخرين  لنواب مستقلين مثل النائب / إيهاب العمدة - النائبة / منى منير – النائب نبيل بولس ). يهدف التدريب إلي تنمية قدرات المساعدين في استخدام أدوات الرقابة والتشريع و زيادة وعيهم حول وضع الصحافة و الإعلام في مصر  و الدور المهم للإعلام في بناء النظم الديمقراطية .

يقدم المركز المصري لدراسات السياسات العامة الرصد الشهري لحرية الاعلام في مصر، في محاولة منه لرصد حرية وإستقلال الاعلام فى مصر من خلال خمسة محاور كالآتى: المناخ القانوني- المناخ السياسي- المناخ الإقتصادى-الأداء الاعلامى- دور المجتمع المدني.

عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة أولى اللقاء العامة بعنوان " دور المجتمع المدني في التنمية " يوم السبت الموافق 15 أبريل 2017 بمركز شباب قليوب بمحافظة القليوبية ضمن سلسلة لقاءات عامة التي من المقرر عقدها في عدد من محافظات جمهورية مصر العربية بعنوان " سبل وأطر الإصلاح والتنمية في مصر "  و التي يحاول المركز المصري خلال هذه اللقاءات القاء الضوء علي اهمية و دور المجتمع المدني من جمعيات وأحزاب في التنمية و الاصلاح بالإضافة لدو ر البرلمان في مساندة المجتمع المدني و تحسين البيئة التشريعية للقيام بهذا الاصلاح والتنمية في مصر ،و شارك في لقاء القليوبية كلا من : أ/ محمد الشبراوي أمين عام حزب المؤتمر بمحافظة القليوبية, و أ/ أحمد فوقي رئيس جمعية مصر السلام للتنمية وحقوق الإنسان , و أ/ محمد ربيع المدير الإداري بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة  وكان من المقرر حضور النائب / حسين عشماوي ولكنه اعتذر عن الحضور قبل بدء اللقاء لظروف خاصة به.

 نشرت صحيفة "ديلي نيوز مصر" تقريرا عن دراسة للمركز المصري بعنوان "دور المجتمع المدني في التنمية الاقتصادية". وقد تم نشر هذه الدراسة كجزء من عمل المركز المصري ضمن برنامجي الحريات الفردية والحرية الاقتصادية بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة وتهدف إلى تسليط الضوء على دور منظمات المجتمع المدني في التنمية المستدامة والتنمية الاقتصادية.

 

  

يدين المركز المصرى لدراسات السياسات العامة الحادثين الإرهابيين الغشيمين الذين أوديا بحياة 45 مواطن وإصابة العشرات من المدنين الأبرياء العزل أثناء تواجدهم بكنيسة مارجرجس في مدينة طنطا و محيط الكنيسة المرقسية في مدينة الاسكندرية يوم الإثنين الموافق 9/4/2017 أثناء إحتفالهم بأحد الزعف، وكذلك رجال وسيدات الأمن المسؤولين عن تأمين الثانية.

 

ويعبر عن خالص التعازى للضحايا وأحبائهم وللشعب المصرى جميعه.

 

إذ أن الهجمات المتكررة الراغبة في جعل مشهد الدم مقبولاً بل إعتياديًا مستهدفة تكفير المخالفين وإستحلال دمائهم وأموالهم ونبذهم من المجتمع وأن تعصف بالبنية التعددية للمجتمع؛ وتؤخر مضيه في طريق الإصلاح والتنمية؛